لجنة الصحة تواصل استماعاها لخبراء ومختصي القطاع

في إطار دراسة مشروع قانون الصحة، استمعت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني برئاسة د. محمد بوعبد الله ، رئيس اللجنة، لليوم الثاني على التوالي لآراء عدد من خبراء ومختصي قطاع الصحة حيث استقبلت اللجنة، اليوم، الموافق لـ 28 نوفمبر 2017 ممثلين عن النقابة الوطنية للأطباء العامون (SNMG)، النقابة الوطنية لأساتذة المستشفيات الجامعية(SNECHU)، النقابة الوطنية للصيادلة الخواص (SNAPO)بالإضافة إلى ممثل عن الشركة الوطنية للصيدلة.

تقاربت جل المداخلات من حيث المطالب التي أجمعت على ضرورة إعادة النظر في الخدمة العمومية المفروضة على الأطباء الأخصائيين، التخوف من فقدان أطباء القطاع العام لصالح القطاع الخاص بسبب الاغراءات المادية والامكانات المتوفرة بالإضافة إلى النزيف الحاد الذي يعرفه القطاع الصحي جراء الهروب التدريجي للأطباء إلى خارج الوطن، ما يدفع الجميع إلى التساؤل عن ما ستؤول له المؤسسات الصحية العمومية مستقبلا وعن الدعم المعنوي المحافظ على مكسب الطب المجاني. كما ألح الصيادلة على إلزامية تأطير الصيادلة في المستشفيات.

من جانب آخر، احترز أغلب المختصين من غياب الصرامة في وضع حد للتعنيف ضد المهنيين في نص المشروع بالإضافة إلى وجوب التفصيل أكثر في قضية الإجهاض تخوفا من تجاوزات لا يحمد عقباها.

footer-apn