سعادة سفير أستراليا يشيد بالدور الاستراتيجي الذي تقوم به الجزائر من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة

استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية، السيد "عبد الحميد سي عفيف " اليوم 14 فيفري 2019 بمقر المجلس، سعادة سفير أستراليا بالجزائر السيد "براندن بارن"، وذلك بحضور رئيس  المجموعة البرلمانية للصداقة المشتركة "الجزائر-استراليا" السيد "يحياوي بوسماحة"  رفقة السادة النواب أعضاء المجموعة .

وقد كانت العلاقات الثنائية وضرورة إنعاشها محور المحادثات التي تم فيها الاتفاق على ضرورة مواصلة التشاور للارتقاء بالتعاون ولاسيما في شقه الاقتصادي وذلك بالنظر إلى المؤهلات التي تشجع على تعميقه ورفع مستواه.

وبعد استعراض واقع العلاقات الثنائية، أبرز السيد سي عفيف مساهمة الجزائر في تحقيق الاستقرار لدى جيرانها من خلال تبني الطرق السلمية للحوار والتشاور والتفاوض وأكد أن الجزائر، التي تواجه العديد من التحديات الناجمة عن الوضع السائد في محيطها الجيوسياسي، قد نجحت في تجاوز صعوباتها سيما بفضل التجربة التي اكتسبتها في اطار مكافحة الارهاب والتطرف العنيف، مذّكراً بالتزام الجزائر لدعم القضايا العادلة وانتهاجها للحل السلمي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وعلى صعيد آخر، أكد رئيس اللجنة أن الجزائر ماضية بقيادة فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في مسعاها لإقامة دولة قوية وعادلة تعتمد على سيادة القانون وهي تنوي تجسيد هذا الهدف من خلال انخراط جميع القوى الفاعلة في المجتمع.

وعلى صعيد آخر، ذكّر رئيس اللجنة، بالتحدي الذي رفعته الجزائر لتنويع اقتصادها الوطني موضحا أن الجزائر تمتلك المؤهلات اللازمة للمضي قدما في هذا المسعى وذلك بمرافقة من الدول الصديقة المدعوة للاستثمار في الجزائر في إطار شراكة قائمة على مبدأ " رابح – رابح".

وأما على الصعيد البرلماني، فقد أكّد السيد " سي عفيف" قرب تنصيب لجنة الصداقة "الجزائر أستراليا" وقال بأن هذه الآلية من شأنها أن  تمكن برلماني البلدين من إيجاد آليات فعالة  لتوطيد  التعاون ومد جسور التواصل، وتبادل الخبرات على كافة الأصعدة.

ومن جهته، ثمّن سعادة السفير مقاربة الجزائر في حل الأزمات بالحوار الشامل، وأشاد بالدور الاستراتيجي الذي تقوم به من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، كما نوّه بتجربة الجزائر في السلم والمصالحة الوطنية، وكذا مبادرتها باعتماد يوم عالمي للعيش معا بسلام ودعا إلى ضرورة التعاون بين البلدين خصوصاً في المجال الاقتصادي، كاشفا، في الأخير، أنّ بلاده تعمل على فتح سفارة لها بالجزائر في القريب العاجل.

footer-apn