خطأ
  • خطأ في تحميل التغذية الإخبارية

"الوقاية من الفساد ومكافحته " :اللجنة القانونية تستمع لرئيس مجلس المحاسبة

واصلت لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات برئاسة السيد عمار جيلاني، رئيس اللجنة، دراسة مشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم 06-01 المؤرخ في 21 محرم 1427 الموافق لـ 20 فبراير عام 2006 والمتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته حيث استمعت، اليوم الاربعاء 23 جانفي 2019، إلى رئيس مجلس المحاسبة السيد عبد القادر بن معروف مرفوقا بالسيد محمد معوش رئيس غرفة بمجلس المحاسبة.

وقدم بن معروف أمام اعضاء لجنة الشؤون القانونية عرضا عن دور الرقابة في استعمال المال العام باعتبارها مهمة ليست من اختصاص مجلس المحاسبة، فقط، وإنما مهمة أطراف مختلفة، موضحا في نفس السياق أن مجلس المحاسبة يهدف من خلال رقابة المال العام إلى السهر على شفافية استعمال هذه الأموال وجعل كل مسير مسؤول عن المال الموجه لقطاعه.

كما أكد رئيس مجلس المحاسبة ان المهام الموكلة لهم تدفعهم لضمان رقابة جيدة على كل الحسابات المالية المخولة للمسيرين، و كذا المال العام الخاص بالجامعات المحلية، موضحا أن هناك 9 غرف إقليمية لمراقبة تسيير هذه الأموال العمومية، حيث يقوم هؤلاء المسؤولون بتقديم حسابات عن انفاقها. منوها في هذا الإطار بدور مجلس المحاسبة والمتمثل في تصنيف العمليات الرقابية حسب خطورتها.

وقد ثمن السيدات والسادة النواب أعضاء اللجنة خلال المناقشة، ما تقدم به رئيس مجلس المحاسبة من توضيحات، معتبرين هذه الهيئة بمثابة أعلى جهاز لمراقبة المال العام، حيث تلعب دورا محوريا في ضمان شفافية التسيير وإنفاق الميزانية المخصصة لكل هياكل الدولة والجماعات الاقليمية . مؤكدين أن مشروع هذا القانون سيساهم في الحد من انتشار هذه الظاهرة، خاصة مع تكامل وتظافر المجهودات بين مختلف هيئات الدولة ذات الصلة.

footer-apn