في جلسة علنية عقدت اليوم الخميس : نواب يطرحون اسئلة ذات بعد اجتماعي واقتصادي

bouchareb

عقد المجلس الشعبي الوطني، اليوم الخميس 07 فيفري 2019 جلسة علنية، برئاسة السيد معاذ بوشارب رئيس المجلس قدم فيها وزراء التربية، السكن ، الصناعة  والسياحة أجوبة على سبعة أسئلة طرحها نواب يستفسرون فيها عن وضعيات وطنية ومحلية استدعت تقديم توضيحات من قبل المسؤولين المباشرين عنها.

benghebrit

ضمان مسار مهني طبيعي لكل أسلاك التربية عند توفر الشروط القانونية.

ردا على سؤال النائب محمد مقران، أوضحت وزيرة التربية الوطنيةنورية بن غبريت أن مساعدي ومستشاري التربية لم يتم حرمانهم من الترقية التي تتم، كما  قالت، تدريجيا عند توفر الشروط القانونية الاساسية مجددة التأكيد على أنالوزارة تسعى  للتكفل بانشغالات كل موظفي القطاع في اطار احترام قوانينالجمهورية وفي حدود الامكانيات المالية المتوفرة

وذكرت بهذا الخصوص أنه تم ادماج مساعدي التربية الذين يتمتعون بأقدمية 10سنوات في رتبة مساعد رئيسي للتربية وادماج مساعدي التربية الذين يتوفرون على 10 سنوات خبرة، شهادة دراسية جامعية تطبيقية أو شهادة معادلة في رتبة مشرفالتربية.

كما استفاد  الموظفون المنتمون الى رتبة مساعد رئيسي للتربية من ترقية  استثنائية الى رتبة مشرف تربية عن طريق التحويل التلقائي لمناصبهم المالية كما  تم ترقية معظم الموظفين المنتمين الى رتبة مساعد التربية الى رتبة مساعد رئيسي  للتربية عن طريق تحويل تلقائي لمناصبهم المالية بعد نجاحهم في الامتحانات  المهنية المنظمة منذ 2014.

ويسمح للمشرفين الرئيسيين للتربية الذين تتوفر فيهم شروط الاقدمية المطلوبة  بالترقية الى مستشار في التربية عن طريق الامتحان المهني أو التسجيل على قوائم  التأهيل.

أما بالنسبة للتصنيف فقد تم اعاد تصنيف شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في  صنف 11 بدل 10 وأعاد التصنيف شهادة الليسانس        ( النظام الكلاسيكي والجديد) في  12 بدل 11 لمرتبات الموظفين، أضافت الوزيرة التي اشارت بالمناسبة أن هذهالأحكام سيكون لها انعكاس ايجابي على تصنيف مشرفي التربية من حاملي الشهادات  في هاتين الفئتين.

وفي سؤال للنائيب كريد لعروسي يتعلق بنقص المرافق التربوية في بسكرة، أكدت الوزيرة أن هذه  الولاية استلمت خلال السنوات التسعة الأخيرة 94 ابتدائية، 16 متوسطة و21  ثانوية دون احتساب هياكل الدعم المسجلة والمرافقة للهياكل المذكورة.

وبعد قرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة القاضي برفع التجميد على  مشاريع القطاع استفادت الولاية من 81 عملية تخص انجاز مؤسسات تربوية مع توفير  النقل المدرسي في المناطق التي لا تتوفر فيها المؤسسات.

temar

الدولة تواصل تمويل ما تبقى من برامج سكنات عدل

وفي رده على السؤال الشفوي للنائب حسن عريبي حول ما مدى صحة تعديل المادة 7 من المرسوم التنفيذي رقم  01-105 المحدد لشروط وكيفيات شراء مساكن بأموال عمومية، أوضح وزير السكن والعمران السيد طمار أن  المادة محل الانشغال "لم تتغير" بحيث يتوجب على المكتتب دفع 25 بالمائة من  المبلغ الإجمالي من سعر التنازل على المسكن كدفعة أولية.

وتابع الوزير أن التغيير في المادة 7 من نفس المرسوم جاء فقط لتوضيح كيفية  دفع 25 بالمائة، مشيرا أن هذه النسبة أصبحت تدفع على أربعة دفعات و هذا  للتخفيف على المكتتب.

وأضاف قائلا ان الدولة خفضت بنسبة ضئيلة من مساهمتها التي كانت تتحملهالوحدها وهذا بموجب القرار الوزاري المؤرخ في 19 جوان 2017 حيث لاتزال الدولة  تتحمل على عاتقها معظم تكاليف السكن رغم التخفيض الضئيل من مساهمتها.

وبخصوص نفس المادة السالفة الذكر، اوضح السيد طمار أن هذه الأخيرة تخص مكتتبيعدل 2 فقط أي المسجلين في برنامج سكن عدل 2013 و لا تؤدي بأثر رجعي على مكتتبيعدل 1 (2001)، مشيرا أنهم معنيين بتخفيض بسيط لإعانات الدولة في انجاز المساكندون تغيير تكلفة البناء التي بقيت على ما كانت عليه أي 50 ألف دينار للمترالمربع.

benmessaoud

جهود معتبرة تبذل لتدارك النقائص

أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر  بن مسعود أن ثمة جهودا معتبرة تبذل على مستوى  القطاع بتنسيق  مع كل الفاعلين في الميدان من أجل تدارك النقائص لاسيما في  مجال دعم الاستثمار وبناء اقطاب سياحية ذات الامتياز.

      وأوضح الوزير في رده على سؤال النائب أحمد طالب عبد الله حول الاجراءات المتخذة لتشخيص واقع السياحة ومعالجة النقائص أنالمخطط الوطني للتهيئة السياحية لآفاق 2030 يأخذ بعين الاعتبار هذه النقائص  المسجلة من أجل تداركها لجعل هذا القطاع يساهم في التنمية الاقتصادية وخلق  ثروة مستدامة خارج إطار المحروقات .

      وركز السيد بن مسعود في هذا الاطار على ضرورة "بناء أقطاب سياحية متنوعة  بمختلف مناطق الوطن بالنظر للثراء السياحي الذي تزخر به البلاد الى جانب دعم 

الاستثمار بتسهيل منح العقار والقروض للمستثمرين وتعزيز التكوين لتحسين  الخدمات مشيرا الى أن هذا المخطط الذي يعد اطار مرجعيا للنهوض بالسياحة ينص  على ضرورة بناء وجهة سياحية بامتياز بتقديم عروض سياحية متنوعة ذات جاذبية  داخل وخارج الوطن.

وركز الوزير على  وجوب "دعم السياحة الداخلية لاسيما بمناطق الجنوب وتقديم عروض سياحية متنوعة  بأسعار تنافسية لاستقطاب السياح.

وأشار الى "الاتفاقيات المبرمة مع الاتحاد العام للعمال الجزائريين والخدماتالاجتماعية للمؤسسات العمومية وكذا مع مسيري الفنادق لتخفيض الاسعار بنسبة  تتراوح ما بين 25 و 35 بالمئة " مذكرا أيضا بالاتفاقية المبرمة مع شركتي  الخطوط الجوية الجزائرية وتاسيلي طيران تقضي بتخفيض أسعار تذاكر السفر نحو  الجنوب لفائدة السياح بنسبة 50 بالمئة.   

وبخصوص بعض المسالك السياحية التي كانت مغلقة بمناطق الجنوب افاد الوزير أنهتم فتحها خلال هذه السنوات الاخيرة مشيرا الى ان منطقتي  تميمون وغرداية عرفتاتوافد اعداد هائلة من السياح الوطنيين والاجانب خاصة خلال هذه العطلة الشتوية  .

youcefi

فرض رسم على مستفيدي قطع أرض غير مستغلة لمدة تفوق ثلاث سنوات

اكد وزير الصناعة و المناجم السيد يوسف يوسفي ردا على سؤال النائب عبد الباقي طواهرية الملياني،ان هيئته الوزارية قدمت أمس الأربعاء تعليمات واضحة لجميع مديريالصناعة الولائيين لتطبيق المادة 104 من قانون المالية 2018 والمتعلق بفرض رسم  على عاتق كل مستفيد من قطعة أرض مهيأة ذات استعمال صناعي متواجدة على مستوى  المناطق الصناعية أو مناطق النشاط المعروضة في السوق عن طريق التنازل من طرف  الجهات المكلفة بالتهيئة العمومية والتي بقيت غير مستغلة لمدة تفوق ثلاث 3  سنوات ابتداء من تاريخ تخصيصها.

مرسوم تنفيذي لتطبيق رسوم على العقار الصناعي

وفي رده على سؤال شفوي للنائب ايمان عواضة حول الاجراءات المتخذة من اجل تطهير وضعية العقار الصناعي في ولاية جيجل، أوضح  السيد يوسفي أنه تم اعطاء امس الأربعاء تعليمات للبدء في تطبيق ذات الرسم المحصل سنويا والذي يقدر بـ 5 بالمائة من القيمة التجارية للأرض. وأضاف ان دائرته الوزارية قامت بإعداد مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط وكيفيات تطبيق ذات الرسم مشيرا ان مشروع المرسوم التنفيذي، الذي يحدد شروط وكيفيات تطبيق هذا الرسم تم المصادقة عليه من طرف الحكومة وهذا فضلا عنالمتابعة القضائية لفسخ عقد منح الامتياز.

لابد من تطوير المناولة قبل الوصول إلى مستوى إنتاج السيارات

وفي سؤال للنائب نعوم بلخضر الذي أرادالاستفسار حول اسباب التأخر في انجاز "سيارة وطنية" أوضح الوزير انه في اطار  سياسة الصناعة الميكانيكية ودفع عجلة النمو الاقتصادي الوطني وتنويعه، بادرت  هيئته الوزارية بعدة اجراءات لتأطير افضل لنشاط صناعة السيارات، وليس تركيب  السيارات فقط, وهذا للرفع من القيمة المضافة للاقتصاد الوطني, في ظل  استراتيجية تسمح بخلق صناعة حقيقية في هذا المجال.

       واضاف السيد يوسفي ان الدولة تسعى اليوم جاهدة لتطوير نشاط المناولة  الصناعية وبناء قاعدة صناعية صلبة للرفع من الجودة في الانتاج والسرعة فيالانجاز لمواكبة التطور العالمي والمنافسة الدولية .

وأوضح انه لبلوغ هدف انجاز "سيارة وطنية" لا بد من البدء اولا بتطوير  نشاط المناولة مضيفا انه تم اليوم تجسيد عدة مشاريع في مجال المناولة وصناعة  اجزاء وقطع غيار السيارات التي من شانها ضمان تحقيق ادماج محلي وخلق القيمة  المضافة في عدة مجالات.

علما، يقول الوزير، أن هناك عدة صناعات التي تدخل في صناعة السياراتكالحديد والصلب والاجزاء الميكانيكية والالكترونية والبلاستيك.

footer-apn