رئيس المجلس الشعبي الوطني يتحادث مع سفير الكونغو حول واقع العلاقات التاريخية بين البلدين

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد السعيد بوحجة سعادة سفير جمهورية الكونغو بالجزائر السيد جان بيار لويبو- -Jean Pierre LOUYEBO الذي أدى له زيارة اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر2017، حيث نقل له رسالة تهنئة من نظيره رئيس الجمعية الوطنية الكونغولية السيد إيزودور مفوباIsidore MVOUBA- - بتولي رئاسة المجلس الشعبي الوطني.

وقد تناول اللقاء سبل ترقية التعاون بين البلدين إلى مستوى العلاقات السياسية التاريخية التي تجمعهما لاسيما على الصعيد البرلماني الذي يمكن تدعيمه مستقبلا بإنشاء مجموعتي صداقة. وإلى جانب ذلك، كان هذا اللقاء أيضا فرصة لاستعراض قضايا السلم والأمن ومكافحة الإرهاب وكافة أنواع التطرف التي تهدد وحدة الشعوب الإفريقية، كما تم التطرق إلى سبل النهوض بالتعاون بين بلدان القارة الإفريقية.

وبعد التذكير بنتائج زيارة الرئيس الكونغولي السيد ساسو نغيسو Sassou Nguesso إلى الجزائر مارس الفارط وحفاوة لقاءه مع رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، جدد سعادة السفير عرفان بلاده التام بوقوف الجزائر الدائم إلى جانب الكونغو ومساهمتها في تطويره، كما أشاد بجهودها الحثيثة من أجل إحلال السلم في مختلف المناطق التي تشهد توترا أو نزاعات ووقوفها المستمر إلى جانب القضايا العادلة.


لدى استقباله من طرف رئيس المجلس الشعبي الوطني: سفير البحرين يجدد استعداد بلاده للتعاون في شتى المجالات

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد السعيد بوحجة، اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2017  بمقر المجلس، سعادة سفير مملكة البحرين بالجزائر السيد حامد محمد صادق العصفورالذي أدى له زيارة وداع.

وقد شكلت العلاقات الثنائية محور هذا اللقاء، حيث تم تأكيد ما تتسم به من أخوية وتطور في شتى المجالات، مع استعراض ما يعززها من زيارات مستمرة يطبعها تبادل إيجابي للآراء ووجهات النظر حول العديد من المسائل.

وتناول اللقاء عددا من القضايا السياسية لاسيما تلك المتعلقة بتعزيز التضامن العربي لمواجهة مختلف التحديات وكذا دعم عوامل الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة العربية، مع احترام الشؤون الداخلية للدول.

ومن جهته، أشاد سعادة السفير بما توفّره الجزائر من مناخ محفز للأعمال وتوافقها مع بلاده في مسعى تنويع مواردهما الاقتصادية والتخلص التدريجي من التبعية النفطية، كما أثنى السفير البحريني على ما تتوفر عليه الجزائر من مقومات أساسية في الميدان السياحي وكذا الزراعي وأكد استعداد رجال أعمال بلاده للتعاون في هذه المجالات وغيرها بما فيها الجانب الثقافي الذي اعتبره الرافد الأساسي بين الشعوب.

وقد جرى هذا اللقاء بحضور كل من نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد جمال بوراس ورئيس لجنة الشون الخارجية والتعاون والجالية السيد عبد الحميد سي عفيف.


الهيئات الدستورية الجزائرية تعزز دورها في مجال حقوق الإنسان

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد السعيد بوحجة، اليوم الأربعاء 11 أكتوبر 2017، بمقر المجلس، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان السيدة فافا سيد لخضر بن زروقي وأعضاء مكتبها.

و شكل اللقاء فرصة لبحث سبل التنسيق والتشاور بين المجلس الشعبي الوطني والمجلس الوطني لحقوق الانسان حيت أكد السيد بوحجة استعداد المجلس الشعبي الوطني للمساهمة بصفة مباشرة في تطوير وترقية منظومة الحقوق وتعزيز الاهتمام بالقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات.

و شدد الطرفان على ضرورة التنسيق فيما يتعلق بقضايا حقوق الانسان في المحافل العربية والإفريقية والدولية، كما تم الاتفاق على تنظيم أيام دراسية برلمانية ومحاضرات حول المواضيع ذات الصلة بهذا المجال، وذلك من أجل  ترقية ثقافة حقوق الانسان و التنويه بالمكاسب المحققة لصالح المجتمع الجزائري، والتعريف بالمبادئ التي جاء بها دستور 2016، وما تضمنه من أحكام  في هذا الاطار .


على خلفية من التفاهم العميق: الجزائر وجنوب إفريقيا يعززان تعاونهما البرلماني

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد السعيد بوحجة، اليوم الاثنين 09 أكتوبر 2017 بمقر المجلس، سعادة سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى الجزائر السيد دنيس ثكوزاني دولومو DennisTHOKOZANI  DLOMO.

وخلال هذا اللقاء، أكد رئيس المجلس أن الجزائر وجنوب إفريقيا يملكان قيما انسانية مشتركة فضلا عن تاريخهما المرموق في النضال من أجل الحرية والمساواة، ودعا إلى مواصلة التشاور حول كبريات المسائل التي تهم القارة الافريقية، منتقلا بعد ذلك للحديث عن جهود الجزائر لإيجاد حلول سياسية لأزمات المنطقة على غرار الحوار السياسي الذي رعته بين الفرقاء الماليين مشددا على ضرورة إيجاد حل للأزمة الليبية بانتهاج نفس الأسلوب. وعلى صعيد آخر، ذكّر رئيس المجلس بالتجربة الجزائرية الرائدة في مكافحة الارهاب وأشاد بحنكة فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة بعدما أرسى قواعد المصالحة الوطنية التي أصبح الشعب الجزائري بفضلها ينعم اليوم بالاستقرار والأمن.

وفي الأخير، دعا الرئيس إلى ضرورة إنعاش التعاون بين البلدين على جميع المستويات، لا سيما على الصعيد البرلماني، الذي يُنتظر أن يتدعّم بالتنصيب المرتقب لمجموعة الصداقة الجزائر-جنوب افريقيا .

ومن جهته، عبر سعادة السفير عن ارتياحه لهذا اللقاء الذي يتزامن مع انطلاق أشغال الدورة الخامسة لاجتماع الرابع للبرلمان الافريقي الذي سيميزه الحضور المميز لوفد رفيع المستوى من الصحراء الغربية. وشدد على ضرورة مواصلة التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية مع تعزيز العلاقات بين برلماني البلدين خاصة في الشق الديبلوماسي.