خطأ
  • خطأ في تحميل التغذية الإخبارية

أربعة وزراء يجيبون على أسئلة النواب

min-sport-11-01-2018

كشف وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي في رد على سؤال النائب صالح زويتن حول سبب تأخر إنجاز مشروع قاعة متعددة الرياضات ببلدية امجاز الدشيش دائرة الحروش ولاية سكيكدة، أن ولاية سكيكدة قد استفادت في إطار مخططات التنموية الثلاث لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة من تسجيل251 عملية بين شبانية ورياضية، وأوضح أن القاعة، التي سجلت سنة 2005 كقاعة للفنون القتالية، قد خصص لها ظرف مالي قدره 21 مليون دينار جزائري، إلا أنه تم تغيير الطابع الرياضي لهاته القاعة سنة 2006 لإدراج جميع الرياضات نظرا للصعوبات الخاصة بنوعية الأرضية كما أعيد النظر في تكلفتها المالية.

وردا على سؤال النائب سلمى لعلاوي حول الاجراءات المتخذة من أجل خلق توازن بين الهياكل الرياضية والترفيهية بولاية سوق اهراس، أكد الوزير أن الولاية قد استفادت، في إطار المخططات التنموية الثلاث لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة (2000 – 2014) من 261 عملية برخصة تفوق 5.5 مليار دينار جزائري، كما كشف عن جملة من مشاريع ستستفيد منها ولاية سوق أهراس في إطار البرنامج الخماسي لفائدة شباب البلدية وذلك برخصة برنامج تقدر بمليار وست مائة و ثمانون مليون دينار جزائري.

min-temar-11-01-2018

أما وزير السكن والعمران والمدينة السيد عبد الوحيد تمار، فقد رد على سؤال النائب ويشر عبد الغني حول اقتراح لإنشاء لجان تتكفل بتوزيع السكن الاجتماعي على مستوى البلديات و كذا رفع سقف سعر الاستفادة من هذه الصيغة، بأن تعديل اقراح المرسوم التنفيذي 142/08 المحدد لقواعد منح السكن العمومي الايجاري واقتراح منح رئاسة لجنة السكن لرئيس البلدية عوضا عن رئيس الدائرة ، هو اجراء تم العمل به سابقا إلا أنه سجل عدة نقائص و تراكم للملفات، وفي نفس السياق، ذكر الوزير بأن اللجنة المكلفة بالسكن مكونة من ممثلين لعدة مصالح من بينهم رئيس البلدية وطمأن النائب بأن للمواطن الحق في الطعن مما يمنحه فرصة ثانية لدراسة ملفه.

وأكد الوزير السيد عبد الوحيد تمار في رده على سؤال النائب بدرة فرخي حول وضعية سكنات عدل بولاية جيجل ، و ضعف الحصة الممنوحة للولاية الخاصة في إطار السكن الاجتماعي، بأن الدولة اتخذت كل الاجراءات اللازمة من أجل تفعيل وتيرة الإنجاز وتسليم المشاريع في الآجال المحددة وكشف من جهة أخرى عن عدة لقاءات مع أصحاب المقاولات التي تشرف خصيصا على برنامج عدل والتي تعرف تأخرا في الانجاز، داعيا النواب الى المشاركة في الزيارات الميدانية لاطلاعهم أكثر على الوضعية السكنية، ومن جهة أخرى كشف الوزير عن لقاء مع بعض المقاولات التي تشرف على برنامج السكن العمومي الايجاري يوم السبت المقبل والذي يعاني بدوره من تأخر، قبل أن يضيف بأن نصيب ولاية جيجل سنة 2018 فتقدر ب 3500 وحدة سكنية من صيغة عدل .

min-zalane-11-01-2018

وبدروه، كشف وزير الاشغال العمومية والنقل السيد عبد الغني زعلان في رده على سؤال النائب حكيم بري حول الاجراءات والتدابير المزمع اتخاذها لترميم الطريقين الوطنيين رقم 28 و 78، عن جملة المشاريع التي انجزت لتسهيل المرور بالولاية وعلى رأسها ربطها بالطريق السيار شرق غرب. وأوضح انه قد تم تسجيل المقطع المتعلق بربط بريكة بحدود ولاية المسلية لترميمه وجعله طريقا مزدوجا كأولوية ضمن مشروع ميزانية القطاع المالية لسنة 2018.

وفي رده على سؤال النائب السيد نعوم لخضر حول مشروع السكة الحديدية الذي يربط ولاية الأغواط مرورا بولاية الجلفة وصولا الى مدينة بوغزول وسبب عدم برمجة خط بين بوغزول والبليدة أو العاصمة، قال الوزير بأن هذا الخط يدخل ضمن برنامج النمو الاقتصادي مؤكدا أهميته اقتصاديا واجتماعيا، وأضاف بأن الأشغال تقدمت فيه بنسبة 60% .

وأفاد الوزير، بخصوص الخط الرابط بين الأغواط والجلفة، بأن الأشغال وصلت به إلى نسبة 40 % في حين سيتم استلام الخط الرابط بين الجلفة وبوغزول، والذي وصلت نسبة الاشغال 61% ، نهاية 2019. موضحا بأن توقف مشروع ربط بوغزول بالبليدة أو الجزائر بالسكك الحديدية راجع لضعف الموارد المالية.

min-zerouati-11-01-2018

وعن سؤال النائب نورة لبيض حول جمع و تدوير النفايات واسترجاعها ، و عن الاجراءات المتخذة من أجل تطبيق دراسات المخططات التوجيهية للنفايات الحضرية الصلبة ، و انجاز محطات تطهير النفايات السائلة ، ذكرت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة السيدة فاطمة الزهراء زرواطي بأن ولاية ميلة قد استفادت من جملة من المشاريع التي تدخل ضمن البرنامج الوطني للتسيير المدمج للنفايات المنزلية و ما شابهها منذ سنة 2002 إلى يومنا هذا ، بما يقدر بـ 22 عملية كلفتها 1.5 مليار دينار جزائري من بينها انجاز 32 دراسة مخطط توجيهي للنفايات المنزلية و ما شابهها لكل بلديات الولاية

وأرجعت الوزيرة مسؤولية تنفيذ هذه المخططات للمجالس الشعبية البلدية بالدرجة الاولى وذلك طبقا لقانون النفايات رقم 19/01 المؤرخ 22 جوان 2011 و كذا القانون المتعلق بالبلدية، وأشارت الوزير إلى أن عملية تثمين النفايات عن طريق الفرز تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية تدخل ضمن النظرة الاقتصادية لآفاق 2035 وهي مبنية على الاقتصاد الدائري الخلاق للثورة ومناصب العمل. وفيما يخص الحد من معضلة النفايات السائلة أكدت الوزيرة سهر القطاع على متابعة هذه المسألة عن قرب.

وعن سؤال النائب بوعلام بوسماحة حول التكفل بالمفرغة العمومية المتواجدة بالبيض، أكدت الوزيرة أن ولاية البيض استفادت، منذ سنة 2002 في إطار برنامج رئيس الجمهورية، وعلى غرار باقي الولايات، من 25 عملية بغلاف مالي قدره 1.85 مليار دينار جزائري، وقد تم إنجاز 9 دراسات لمخططات توجيهية لتسيير النفايات المنزلية وما شابهها لكل 9 بلديات من بين 22 بلدية . وقد تم الانتهاء من إنجاز مركز ردم النفايات المنزلية وما شابهها وقد دخل حيز الخدمة منذ 2011 ، كما انجزت 4 مفرغات مراقبة و 3 مفرغات قيد الانجاز . و قصد تمديد مدة استغلال مركز الردم التقني تم تدعيمه بفضاء لفرز النفايات القابلة للاسترجاع .

footer-apn